الأحد، فبراير 22، 2009

نظرات فى التربية


نظرات فى التربية
هناك نظريات فى التربية الأولى 1 - نظرية الأنتقاء الايجابى والتى تركز على الايجابيات وتبرزها وتنميها وتبحث دائما عن الايجابيات ، الصواب ، المتوفر وهذه النظرية أثبتت تقدما كبيرا فى عملية التربية حيث أظهرت القدرات وساهمت فى تنميتها والجدير بالذكر أن هذا هو أسلوب الأنبياء فعندما حدث ما حدث من سيدنا حاطب بن أبى بلتعة قال سيدنا عمر بن الخطاب دعنى اضرب عنقه فقد نافق فقال النبى  مه ياعمر إنه حاطب شهد معنا بدرا فذكر النبى  أفضل ما فعله حاطب ، ورأى سيدنا عيسى بينما كان يسير مع أصحابه جبفة حيوان فقالوا ما أنتن ريحه فقال ما أجمل بياض أسنانه . فالأنتقاء الايجابى طريقة للتفكير ومعالجة الأمور بما يأتى بالثمار المرجوة .

2 - نظرية الأنتقاء السلبى : وهى إن صح التعبير نظرية النظارة السوداء فصاحبها دائما لا يرى إلا السلبيات يدخل بيته فأول ما تقع عينه على الحذاء الموضوع فى غير موضعه والناذذة التى علاها التراب فإذا سألته ما أجمل يوم فى حياتك قال لا اتذكر وإذا قلت له يوم زواجك قال انقلب عراكا فهو لا يرى إلا نصف الكوب الفارغ وصاحب هذا النمط من التفكير صعب للغاية معاملته وبعد المنال الحصول على رضاه وإن كان مربيا أدى أسلوبه إلى ضعف ثقة من يربيهم فى أنفسهم لذلك حذر ابن تيمية قائلا " لا تكن كالذباب لا يقع إلا على الجرح" .
* الرسائل التى تصدر منا هى التى تشكل الانسان الذى نربيه أو نقوم على أمره فكل ما يصدر منا من أقوال أو أفعال تتحول إلى أفكار وسلوكيات لدى الأخرين بما فهمه العقل الباطن من هذه الرسائل " ما يعرف بالبرمج العصبية "
أنواع الرسائل :
1- رسائل الحب : وهى تلك الرسائل التى تعبر عن مشاعر الحب والاحترام تجاه الأخرين وهذه الرسائل حق لكل إنسان وقد سألوا رجلا لماذا لا يقول لابنه أنى أحبك فقال حتى لا يتعود على ذلك ولرسالة الحب شرطين أن تكون صريحة وغير مشروطة ، صريحة كقول إنى أحبك فى الله أمر وغير مشروطة كقول " أنى أحبك بس لما تسلك " فإن الشرط أضاع حلاوة الرسالة ومدلولها.
2- الرسائل الايجابية : " أنت ممتاز ، إيه الجمال ده ، بارك الله فيك ، أحسنت ، أنت بتحب أصحابك ، لبسك شيك .........................." بلغتى اتلكك على الصواب واشكر عليه ولن يعدم طفل أو كبير ميزة نمدحه بها وننميها لديه ، من وجهة نظرى أن الرسالة الايجابية التى ممكن إرسالها للمخطئ من خلال البحث عن العمل الصواب البديل مثال للأطفال " أنت ممتاز أصبحت لا تضرب أصحابك فصاروا يحبونك......." هذا الاسلوب يجعله دائما يشعر بإحترامك له وعدم التجريح فأنت جعلت له فرصة لتحسين وضعه.
3- الرسائل السلبية : " أنت مخطئ ، أنت دايما تفشل ، أنت لا تفهم .................." أخى الحبيب هى التى أضاعت الكثيرين فإن العقل الباطن ترجم هذا اللوم وهذه الرسائل السلبية إلى برر له أخطائه فيقول له عند الخطأ " أنا غبى لابد أن أخطأ " حتى أن محامى مشهور يحقق كثير من النجاحات يقول كلما حققت نجاحا وجدت شعورا داخليا يقول لى أنت غبى.....................وللحديث بقية

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم أولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنت وحشتني جداً ياأستاذ منذ أنت بعت لي الرسالة وكان في أخرها ( إلى لقاء في المدونة )بعدها كانت ظروفي صعبة وكنت لم أحصل على شغل لاني كنت سبت الشغل الاول فكانت ظروفي صعبة شوية ولكن الحمد لله فانا الحين أعمل في مركز خدمات طالب (شغل طباعة وأبحاث وغير ذلك) وانا والحمد لله مستريح قاعد على الكمبيوتر كل الوقت ..طبعاً صدعت دماغ بهذا الكلام ولكن ثانياً: كل موضوعاتك في المدونة بدون مجاملة هادفة وشيقة وخاصة الموضوع الأخير بتاع التر بية فهو موضوع مهم لكل مربي وجزاك الله خيراً أخوك محمد من السعودية وأمانة عليك تسلمي لي على كل الرجالة من أولمهم إلى أخرهم ماشي أوعى تنسي يا باشمحاسب.

محمود الحبيب يقول...

أخى العزيز محمد كم سرتنى هذه الكلمات أسأل الله له سعة الرزق والثبات على الدين وأن يحفظك فى هذه الغربةوجميع إخوانك بخير ويدعون لك.